Loading...
gravatar

هل هو عرس أم نشاط أدبي؟

رجل لا يحترم الشعراء

بيان

لا "لإقحال" الثقافة الجزائرية ... لا

حول عكاظية الجزائر للشعر العربي 2010



الجزائر في:10 / ماي 2010

نتابع بقلق شديد وأسف بالغ ما آل إليه الوضع الثقافي في بلادنا، وتحوله إلى رزنامة من النشاطات الفولكلورية البائسة والكرنفالات العشوائية التي لا تصور لها ولا أهداف، أو أن لها أهدافا مبيتة، ذلك أن أساليب تحضيرها وتنظيمها يوحي بالغموض ويدفع إلى الريبة بوجود مؤامرات على الثقافة الجزائرية في تعددها وفي تنوع مرجعياتها وأشكال تجلياتها.

وها هي "عكاظية الشعر العربي" في طبعتها الرابعة تأتي كدليل على الغياب التام للوعي بأهمية هذه التظاهرات وتأثيرها على صورة الجزائر الثقافية وعلى مشروعها المفترض ... ولكشف المستور سنوضح جملة من السقطات الكبيرة التي اكتنفت نشاطا بهذا البعد.

إننا لا نعلم هل تم تحضيره في مؤسسة وعن دراسة ودراية أم أنه كان مجرد عمل روتيني فاقد للاحترافية وباعتماد على أشخاص لا علاقة لهم بالحقل الأدبي تماما.

- ما مدلول التسمية بالعكاظية...؟ أهو الحنين إلى مجالس الأنس وتجارة الحرير والأنعام والعبيد أم هو الحنين إلى مخيال شعري طللي الروح ميّت الرمز ...أم هي صفقة بين أطراف خارجية الثقافة والتصور وبين أطراف داخلية استغلت ثقة السلطة لفرض خطاب إيديولوجي معين يريد العودة بنا إلى ثقافة بائدة. ثم، ما هذه الأخطاء التقنية والفنية الفادحة في الملصق الإشهاري للعكاظية الذي أُعدّ بطريقة "نسخ لصق" بالرجوع إلى منتديات بائسة ومدونات هواة على شبكة الانترنت ؟ من له المصلحة في إظهارنا لضيوفنا الكرام بهذه العيوب والتشوهات المزرية.

- من وراء هذا المدّ الجارف لتشويه ثقافتنا في مهرجان عكاز أهله... اللغة... والفروسية ؟ من وراء الرغبة في...؟/ ثم لماذا كل أمراء الشعر هؤلاء؟ ... ألم ننته بعدُ من ثقافة الأمير والغلام والجارية والفحولة ؟ ... ثم كيف نقبل أن تكون تظاهراتنا ملحقة لبرامج تلفزيونية، ونعني هنا برنامج "أمير الشعراء" بحيث أن ضيوف العكاظية يهيمنون على كل الطبعات ويأتون بنصوص في مدح والإنشاد والإشادة ؟ هل يُراد لشعرائنا تدجينهم وجرّهم للهث وراء المال والبريق والنجومية على حساب القيم والأخلاق والجمال ؟ ... كيف تحضر لجنة تحكيم هذا البرنامج ويحضر المتخرجون من مدجنته ويغيب الشعراء الحاملون جمرة الحب والحرية والتفتح ؟

- ما سرّ دعوة أشخاص لمرات متكررة ؟ لماذا يحضر 8 أشخاص من منطقة جزائرية واحدة وتغيب مناطق بأكملها ؟ لماذا يحضر 3 أشخاص من عائلة واحدة باسم الشعر و الحقيقة غير ذلك ؟ لماذا الزوج مع الزوجة والأخ مع أخته بأموال الشعب الجزائري؟ هل هو عرس أم نشاط أدبي يحمل تصورا ورؤية وأهدافا عربية ؟ هل هو مهرجان أدبي أم صفقة ؟ وإذا كانت صفقة، فمن المستفيد منها ؟ الأكيد – في كل الأحوال – ليست الثقافة الجزائرية ولا المال العام.

- ما معنى وجود شعراء معروفين برداءتهم ومدحيتهم للديكتاتورية والتطرف الديني المقيت، أليس هذا طعنا في قيم الجزائر المستقلة؟؟؟

تساؤلاتنا تثيرها المناطق المعتمة الكثيرة التي تتخلل هذه النشاطات ولذلك نعلن رفضنا المطلق لهذه الفعاليات المسيئة للثقافات الجزائرية وإدانتنا للمشتركين في تحضيرها وإخراجها.

إننا نشدد على ضرورة تأسيس لجنة وطنية خاصة ترعى هذه النشاطات وتضمن تصورا واضحا لخطابها ولآليات تحضيرها وتنظيمها وتمويلها ومتابعة أهدافها تصورا لا يغفل الطابع التعدّدي والتنوع الثقافي للمجتمع الجزائري ولا يتنكر لقيم الجمهورية والحداثة الحرية والاختلاف.

الممضون على البيان:

- علي مغازي/ شاعر وكاتب

- جيلالي نجاري/ شاعر وإعلامي

- عادل صياد/ شاعر وإعلامي

- ميلود خيزار/ شاعر


مجموعة الردود المنشورة على موقع "أصوات الشمال"

بلطرش رابح / شاعر مدير تحرير اصوات الشمال
أضم إمضائي مسانة لبيانكم / لن يستقيم الظل والعود أعوج


زهير
الحمد لله على صحوة الضمير.. نأمل ألا تكون كلمة حق أريد بها باطل فقط.. للموقعين كامل تحياتي وامتناني


سعاد سعيود/ شاعرة جزائرية مقيمة بالنمسا
إمضائي ومساندتي.. و انزعاجي مما يحدث في الساحة الثقافية في الجزائر رغم بعدي الجسدي.


مالك بوذيبة
أدعم بقوة محتوى البيان رغم عدم توقيعي و عدم وفاقي مع بعض الاسماء الموقعة عليه.لقد آليت على نفسي منذ أن استغل اسمي في مؤتمر سكيكدةأن لا أوقع على بيان وأن أعمل بصفة منفردة وأن أقول رأيي بصراحة وصدق دون أن أكون في خدمة طرف من الأطراف.


الطيب طهوري
ولاية سطيف الثانية في تعداد السكان لايمثلها أي شاعر؟..
هل يعني دلك أنه لاوجود لشعراء في مستوى بعض الدين شاركوا على الأقل؟
لقد اقترح اسمي من قبل عاشور فني على اللجنة التي يمكن تسميتها بلجنة التصفيات ..لكن تلك اللجنة رأت أنني لست في مستوى المشاركة فرفضتني..
من أعضاء اللجنة؟..لمادا تفضل تكرار مشاركة أسماء معينة في كل الدورات، وتحرم بصورة مستمرة أسماء أخرى؟..هل صارت العكاظية ملكية خاصة أسرية تارة وجهوية تارة أخرى؟..
لكل ما تقدم أجدني أضم إمضائي لإمضاءات الزملاء والزميلة سعاد وأتبنى ما جاء في البيان جملة وتفصيلا..
تحياتي القلبية


ف الزهراء ب / شاعرة
توقيعي ومساندتي فالوضع مقلوب والشعراء فعلا يتبعهم الغاوون إن لم يكن الغاوون هم من يتبعهم الشعراء
تمنياتي بنهضة شعرية موفقة لاتنبض فيها سوى القوافي



بلطرش رابح
الأمر بالنسبة للعكاظية - اصبح مفهوما الأن
نفس الأسماء تتكرر / وكأن الجزائر أرسل اليها مجموعة من الشعراء فقط - وفقط ومن يبتغي غيرهم - فلن يقبل منه وهو في العكاظية من المقصيين

عد الى أرشيف العكاظية بالسنة الماضية للتضح لك العملية / هناك نفاق مبيت ،
وهناك - عصابة - تهش بالعكاظية على مصالحها ولها فيها مآرب أخرى
أننا نطالب باسم الذين اقصاهم التهميش من شعرائنا [أن يكون هناك عدل لتمثيل جهات الوطن/ من مصسية الى مصيبة / من وضع مزري الى وضع أخطر



مسعود حديبي
أنا مع البيان (دون توقيع ) وضد أي شكل من أشكال التهميش والإقصاء ، وبعيدا عن أية خلفيات أو حيثيات يوحي بها مضمون هذاالبيان ، فإن تكرار مثل هذه المهازل الثقافية هو تكريس لحالة من الدوران على نفس الخشبة عرفناها وألفناها من زمان ، تؤكد أننا ـ ثقافيا ـ نتقدم خطوة ونتراجع خطوتين .


جمال صمادي
باسم شعراء نادي الإتصال الثقافي لولاية عنابة / ندعم بقوة محتوى البيان دون أن نكون في خدمة طرف من الأطراف/ و نوجه نداءا للأحياء من الشعراء الجزائريين و نقول :
" لا بد من موقف واحد و للأبد" /" موقف رجال " / الحمد لله على صحوة الضمير..
نأمل ألا تكون كلمة حق أريد بها باطل فقط..
تحياتي القلبية


ياسر الظاهر
التهميش لا يطال شعراء وأدباء الجزائر فقط بل يطال كل الأدباء الأحرار في الوطن العربي قلبي معكم.


عبد الله الهامل
هذه العكاظية رجعية وجهولة لا افق لها ولا رؤى ولا حداثة امية جمالية قاتمة زردة وفولكلور وغايطة وقبائل مازالت تتعامل بمنطق النقائض والبلاطية انا برئ منها


سليمى رحال شاعرة
أضم اسمي الى أسماء الموقعين / مايحدث منذ التسعينيات يزداد تفاقما ولم نعد قادرين على تحمل هذا القرف أكثر من ذلك


فاتح موظف ـالقبة
أولا لتعرفوا عشرات المئات من الفاتورات التي توقع من طرف الوزارة لصالح بن تركي يتقاسمون الريع و مئات الملايير و يتركون الشعراء مساكين يتراكضون إلى المنصة ويتراكلون ويتدابزون .أنتم لا تعرفون أنهم في الوزارة لا يهتمون بالشعر ولا هم يحزنون بل يحسبون ما ربحوه من الأموال الطائلة من وراء المهرجانات بلا حسيب ولا رقيب
الله معكم / و لاحول ولا قوة إلا بالله


علي مغازي
ربما يكون من الضروري أن نرفع ملفا لأحد البرلمانيين، حتى يتدخل ويدعو لمحاسبة السيد "لخضر بن تركي"، عن الأموال التي يصرفها من دون أن يحقق أي أهداف تذكر، وعن أسباب تمسكه بفئة معينة من الشعراء تربطهم قواسم مشتركة وسبب تمسكه بعائلة معينة في دولة عربية، يتضح أن كل أفرادها شعراء، ولا غرابة لو أن خادمة هذه العائلة والجيران سيأتون في الطبعة القادمة، إنها أموال الشعب، ولا أدري هل من حقي أن أطالب بالكشف عن ممتلكات السيد "لخضر بن تركي" للرأي العام، لأن الكثير يطرح تساؤلات ولا أحد يجيب، إن تدخل السلطة قد يوقف الشائعات وهذا هو التصرف المطلوب والجيد، فقد يكون الرجل مغلوبا على أمره بينما بعضنا يظلمه..


علي مغازي
هذا البيان نوقعه ونثريه ليس من باب الضغط على الجهة المنظمة للعكاظية حتى لا تقصينا في الطبعة المقبلة بل من باب تصحيح وضع،
انني أقترح أن نتعهد بأن نرفض أي دعوة تصلنا لحضور هذه العكاظية، حتى يتحمل القائمون عليها مسؤولياتهم كاملة،
سأبد أنا...
إنني أتعهد أمام الجميع برفض أي دعوة تصلني من فريق هذه العكاظية ورفض أي دعوة تصلني من مؤسسة السيد "لخضر بن تركي" ما حييت، إنه قراري وأتمنى أن نخرج بموقف شريف موحد حول الموضوع، تفاديا للوقوع في اللبس وحتى نتوقف عن الاحتجاج من أجل أنفسنا، بل من أجل الجزائر التي تسع الجميع بمختلف جهاتهم وتوجهاتهم... في الأخير اسمحوا أن أشكركم وأشكر القائمين على "اصوات الشمال" أصوات المحبة والجمال والابداع.. وألف شكر للشاعر بلطرش رابح على نبله وشجاعته...


نجاة زعيتر
أخيرا ترتفع أقلام تحارب ثقافة الأمراء ولغة سيدي و مولاي و تعيب علي سوق الغلمان والجواري رواجها.


الطيب طهوري
ملفات وملفات في حقل الثقافة يجب ان ترفع..لكن إلى أين؟
هل عندنا برلمان حقيقي وبرلمانيون نزهاء ..
طبعا ، يطرح السؤال لماذا كل هدا الإصرار على التمسك بنفس الوجوه تقريبا في كل العكاظيات وأسابيع الثقافة الجزائرية خارج الجزائر..و..وحتى ملتقيات اتحاد الكتاب التي هي أيضا مقتصرة غالبا على وجوه يتكرر حضورها ..؟
نحتاج اخي علي إلى تجمع ثقافي نقدي يضم كل الرافضين لوضعية التسيير الثقافي المنحط الذي يتحكم في ثقافتنا..إنها مسؤوليتنا جميعا وعلينا تحملها..لكننا نحتاج حتما إلى الذين تسمح لهم ظروف الوقت والعمل بالمبادرة في التأسيس لهذا التجمع..
شكرا لك علي اقتراحك..



عبد الرزاق بوكبة
موافق مع التأكيد على أنه يجب أن نتجاوز البيانات إلى الفعل / يجب توقيف هذه المهازل، حتى بات من دواعي شرف الشاعر الحقيقي ألا يدعى إليها


الطيب لسلوس
اسمي هنا بمثابة توقيع على البيان الذي أوافق عليه حرفا حرفا وأدعو كل الكتاب الجزائريين أن يتخذوا موقفا جماعيا ولو مرة واحدة ضد هذه المؤسسات المهترأة وفي حالة ما إذا لم تأخذ بعين الاعتبار مطالبنا سنقاطع كل النشاطات الثقافية التي تقيمها المؤسسات العمومية مهما كان اتجاهها إلى أن يعاد للفعل الثقافي قيمته من خلال نزاهة القائمين عليه.


قلولي بن ساعد
أضم صوتي إلى أصوات ز ملائي الشعراء من موقع مسؤولياتنا التارخية والحصارية جميعا في ضرورة شجب هذه التمظهرلات من الكرنفالية التي صارت نسمى من زاوية نفكيرهم المحدود فعلا ثقافيا دون أية مراجعة أو مساءلة جذرية لهذا السائد (البسودو -ثقافي) حتى ولوحمل أكثرمن مسمى وأكثرمن قناع


عبد الرحمان غزال
أضم إسمي وتوقيعي لبيانكم , كفانا رداءة وزرد والله أنا حزين لما وصلت إليه الثقافة عندنا في الجزائر , الله يقدر الخير .


ميلود خيزار
انا اتعهد بعدم تلبية اي دعوة تصلني من اطراف تفضل ان تظل مجهولة
الهوية و تعمل بطرق مشبوهة و غامضة و لا رؤية ولا مشروع لها سوى التنشيط الفج و الهزيل و الكرنفالي للاسن الثقافي الذي صارت تفوح من ثتاياه روائح غير مريحة و غير متحضرة بالمرة .
ادعو كل من له ضمير حي و حس حضاري و قيم انسانية لم يطلها الفساد بعد....ان يهب دفاعا عن هويتنا المتعددة الاصوات و الاشكال و المرجعيات و ان يرفض معنا اسلوب....التدجين او الاقصاء.....كما اطالب بتشكيل لجنة خبراء تحقق في الاموال التي صرفت على هذا النشاط و في مدى تحقيق الاهداف التي سطرت له ....ان كان له اهداف اصلا.
احيي بحرارة كل الاصوات التي ترتفع لرد اشكال الاهانة للعقل ....
للابداع ....و للحق في التعبير .


الشاعر موسى توامة
إنها مهزلة بكل المقاييس لذلك وجب عني ضم إسمي وتوقيعي على البيان المشور أعلاه


كنزة مباركي
أضم صوتي . و أسجل اسمي ..وأوقع مقتنعة ومتأكدة من أنني مستاءة جدا جدا جدا من الوضع الكارثي الذي تشهده الساحة الأدبية في الجزائر .. سئمنا روائح الرداءة الكريهة ....... لابد من مطهِّرات و منظفات ذات فعالية عالية و سريعة .
كنزة مباركي / شاعرة و إعلامية .

أحدث المواضيع

الأرشيف

سجّل معنا ليصلك جديدنا

أدخل بريدك الإلكتروني:

كن صديقي